القمة للمعلوميات القمة للمعلوميات

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة.

تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

أربح 1000 دولار مقابل اغلاق حسابك علي الفيسبوك لمدة عام كامل ! هل تقبلها ؟

 بعد فضيحة كامبريدج أناليتيكا وجميع الفضائح التي تورط فيها فيسبوك في الأشهر الأخيرة ، قد نعتقد أن المستخدمين لا يقدرون ملفهم الشخصي في الشبكة الاجتماعية أكثر من اللازم.

تأتي دراسة حديثة أجرتها جامعة Tufts في Massachusetts لتثبت عكس ذلك ، حيث حاولت معرفة القيمة المالية الحقيقية التي يمكن تقديمها لمستخدمو الفيسبوك لإغلاق ملفاتهم الشخصية على الفيسبوك.


سليم الحباش هو الأستاذ المسؤول عن هذه الدراسة ، حيث أجرى هو والباحثون الآخرون سلسلة من المزادات عرضوا فيها مبلغًا معينًا من المال على المستخدمين مقابل إغلاق حسابهم لفترة من الزمن.

ذكر "جاي كوريجان" ، وهو أحد الباحثين الذين شاركوا في هذه الدراسة  "أنهم يعرفون أن الناس يقدرون قيمة  الفيسبوك ، وإلا فإنهم لن يبقون ملايين الساعات في اليوم على المنصة يتصفحونها ".

لإجراء هذا البحث ، كان لديهم 122 طالبًا من جامعة في الغرب الأوسط ، حيث في المزاد الأول عرفوا ما هي الكمية من المال التي سيكون المستخدمين على استعداد لقبولها  لإلغاء تنشيط ملفهم الشخصي على  الفيسبوك :

  • 1.84 دولار لمدة ساعة واحدة
  • 6.01 دولار لإيقاف تشغيله لمدة يوم
  • 15.75 دولار لإلغاء تنشيطه لمدة ثلاثة أيام
  • 38.83 دولار لمدة أسبوع كامل

وفي المزاد الثاني، أحصى الباحثون 133 طالبًا و 138 بالغًا ، وخلصوا إلى أن متوسط إلغاء حساب فيسبوك خلال عام واحد بلغ 2,076 دولارًا   في مجموعة الطلاب.  أما في مجموعة من البالغين كان المبلغ أقل وهو 1,139 دولار.

وأخيرًا عقدوا مزادًا ثالثًا ، هذه المرة عبر الإنترنت وشارك فيه 931 شخصًا بالغًا. وفي هذه المرة وصل  المبلغ الذي قبلته هذه المجموعة إلى 1921 دولارًا  لإلغاء تفعيل حسابهم لمدة عام.

كما نرى وعلى حد قول الباحثين أنفسهم "تعتمد القيمة التي يمنحها المستخدمون  للفيسبوك على القيمة المالية أكثر من اهتمامهم بالخصوصية".

يبقى السؤال المطروح عليكم هو : هل تستطيع ترك حسابك الفيسبوك مقابل 1000 دولار في العام ؟

المصدر : PLOS ONE

عن الكاتب

Karem Elliby

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

القمة للمعلوميات