أفضل 5 متصفحات خاصة للخصوصية والأمن (امنة وسريعة)

أصبحت الخصوصية عبر الإنترنت موضوعًا ساخنًا مؤخرًا لسبب وجيه. يتم تعقب الجميع عبر الإنترنت بطريقة أو بأخرى. مزودي خدمات الإنترنت ، والسلطات ، والمسوقين ، ومواقع الويب التي تزورها - يقومون جميعًا بجمع بياناتك.

تستخدم المتصفحات أيضًا الأدوات التي تجعل مثل هذا التتبع ممكنًا. وبالتالي ، يبحث الناس عن متصفحات خاصة. كما يوحي الاسم ، تحترم المتصفحات الخاصة خصوصية مستخدميها. لا يشاركون أي من معلوماتهم مع أطراف ثالثة.

فيما يلي عرض تفصيلي لما يمكن أن تفعله المتصفحات الخاصة. سوف تجد أيضًا بعضًا من أفضل المتصفحات الخاصة المتاحة حاليًا.


كيف يعمل المتصفح الخاص؟

يركز معظم الأشخاص على أدوات الأمان مثل برامج مكافحة الفيروسات والجدران النارية. هذه الأدوات ضرورية ولا توجد حجج هناك. لكنهم لا يحمون ضد جمع البيانات. لقد كانت مشكلة كبيرة في الآونة الأخيرة. كل ذلك بفضل المتصفحات وملحقاتها.

في هذه المرحلة ، يبدو أن المتصفحات العادية تشبه إلى حد كبير منافذ البيانات. يقومون بتجميع وتسرب الكثير من البيانات بحيث تكون خصوصية المستخدم غير موجودة تقريبًا. المتصفحات الخاصة موجودة هنا لمحاربة هذه المشكلة. يقومون بإسقاط أجهزة التتبع وإضافة أدوات أمان أفضل.

بعض هذه المتصفحات يمكن الوصول إليها لفترة طويلة. تعمل كحراس حماية لحماية جلساتك على الإنترنت. عادةً لا تجمع المتصفحات الخاصة ملفات تعريف الارتباط وتحتوي على عدد قليل من أجهزة التتبع أو لا تسجل سلوكك على الإنترنت.

التصفح الخاص مقابل وضع التصفح المتخفي


لا تتشابه المستعرضات الخاصة مع استخدام متصفح عادي مع وضع التصفح المتخفي أو الوضع "خاص". يمنع وضع التصفح المتخفي المتصفح من حفظ سجل التصفح وإدخال بيانات الاعتماد. لكنه لا يمنع مواقع الويب من تتبع معلوماتك أو التصفح على مواقعها الإلكترونية وما وراءها. كما أنه لا يمنع أي كيانات خارجية أخرى مثل مزود خدمة الإنترنت أو الحكومة أو حتى المتسللين من تتبع كل تحركاتهم عبر الإنترنت.

وفي الوقت نفسه ، تحمي المتصفحات الخاصة مستخدميها من التعقب. يمكن للبعض حتى منع تتبع مزود خدمة الإنترنت. كما أنها تركز أكثر على وجود منصات آمنة تمنع المتسللين من اعتراض بياناتك. بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما تصبح المستعرضات العادية هدفًا من خلال عمليات الاستغلال والأخطاء في التعليمات البرمجية الخاصة بها.

قائمة أفضل المتصفحات للتصفح الامن:

كان هناك نقاش طويل حول أفضل متصفح. عادةً ما يكون Chrome و Firefox و Safari من بين أفضل المتنافسين. تصميم UX وراحة المستخدم يهبطان بهما إلى الأعلى. ولكن في هذه الأيام ، وبفضل الارتفاع في جمع البيانات وانتهاكات البيانات ، تستمر المحادثة في التحول إلى الخصوصية والأمان. لهذا السبب تفقد بعض المتصفحات الشائعة موقعها وسقوطها. فما هي المتصفحات التي تبقى في القمة؟

1. Tor Browser

أولئك الذين يستخدمون الشبكة المظلمة على دراية بشبكة The Onion Router (Tor). ولكن تم تصميمه كوسيلة أكثر أمانًا للتنقل عبر الإنترنت.

أصدر مشروع Tor متصفح Tor كوسيلة لعامة الجمهور ليبقى مجهول الهوية عند زيارة المواقع. عندما تستخدم Tor ، فإن اتصالك يمر عبر شبكة تراكب المتطوعين. المواقع التي تزورها لا ترى عنوان IP الخاص بك ؛ وبالتالي ، لا يمكن لأي موقع ويب تتبع اتصالك بك.

تحتوي بعض خدمات VPN على ميزة "Onion Over VPN" أيضًا. إنه يوفر لمستخدميها خصوصية شبكة Tor وأمن تشفير VPN. إذا اخترت هذه VPN بنفسك ، فلا داعي لتنزيل متصفح Tor. يكفي تنزيل VPN (وبالطبع الاستخدام).

الايجابيات:

  • يحظر Tor الإضافات الخطيرة والضعيفة مثل Flash و QuickTime و RealPlayer.
  • إنه يوفر حماية للتتبع ولا يحفظ محتوى الويب المخبأ أو ملفات تعريف الارتباط. يستخدم بعض ملفات تعريف الارتباط HTTPS ولكنه يحذفها عند إغلاق المستعرض.
  • يقوم Tor بدمج ملحقات NoScript و HTTPS Everywhere. يحظر السابق البرامج النصية المحددة التي يمكن أن يكون لها مآثر أمنية بينما يفرض الأخير على كل موقع ويب اعتماد بروتوكول الويب HTTPS الأكثر أمانًا.
  • لا يحفظ كلمات مرور المستخدم أو سجل التصفح.

سلبيات:

  • تنتقل البيانات بشكل أبطأ عبر شبكة Tor ، مما قد يكون محبطًا. تتوقع سرعات عرض النطاق الترددي أبطأ.
  • يقوم Tor بإخفاء عنوان IP الخاص بالمستخدم من خلال التشفير ، ولكن ليس حركة المرور الخاصة به. وبالتالي ، لا يزال بإمكان السلطات أن ترى ما الذي يجب أن يقوم به الشخص إذا أراد ذلك.

2. Firefox

يعد Firefox متصفحًا شهيرًا مفتوح المصدر من مؤسسة Mozilla Foundation. يستخدم متصفح Tor نفس الكود ، مع بعض التعديلات المضافة المدمجة. لكن Firefox ، من تلقاء نفسه ، يجعل متصفحًا خاصًا مثاليًا أيضًا. المهنيين الأمن تدقيقها واعتمادها.

بالتأكيد ، لا يزال فايرفوكس يعتبر متصفحًا عاديًا عاديًا. لكنه واحد من أكثر تلك التي تركز على الخصوصية هناك. لقد وصل الأمر إلى حد حجب أكثر من 450 مليار متتبع في عام 2019 وحده.

الايجابيات:

  • تتبع الحماية تأتي مدمجة.
  • إنه يوفر استخدام الإضافات الأمنية القوية.
  • يحمي Firefox من بصمات الأصابع المصنوعة من القماش ، وهي تقنية البصمة الأكثر شيوعًا في المتصفح.
  • لا يستخدم التتبع للإعلانات.

سلبيات:

  • يمكن للعديد من المكونات الإضافية إبطاء المتصفح.
  • بعض المكونات الإضافية ليست موثوقة. يمكن للبعض إنشاء ثغرات أمنية يمكن للمتسللين استغلالها.

3. Brave

على الرغم من أن الرئيس التنفيذي لشركة Brave ، Brendan Eich ، هو أيضًا مدير تنفيذي سابق لمؤسسة Mozilla ، إلا أن هذا المتصفح يعتمد في الواقع على Chromium. أنشأ Eich Brave كخيار رئيسي في سوق المتصفح الخاص.

إلى جانب كونه يستند إلى Chromium ، يختلف Brave أيضًا عن المتصفحات الأخرى في هذه القائمة بسبب سياسته على الإعلانات. بعد كل شيء ، واحد من أكبر الأسباب للحصول على متصفح خاص هو تجنب الإعلانات بسبب عادات التتبع الغازية. الشجعان يأخذ نهجا مختلفا. يمكن لمستخدميها الاشتراك في إعلانات من شركاء المتصفح.

كيف تختلف عن الإعلانات العادية على الإنترنت ، قد تسأل؟ الشجاع لا يستخدم تتبع بكسل لمراقبة مستخدميها. على الرغم من ذلك ، يشعر الكثير من الناس أن هذا يقوض القيم الأساسية لما متصفح خاص.

الايجابيات:

  • سيتعرف مستخدمو Chrome على تصميم ووظائف المتصفح ، مما يسهل عملية الانتقال والانتقال.
  • يحصل على تحديثات الأمان التي يرسلها فريق Google.
  • شفرة Brave مفتوحة المصدر ، مما يسمح لأي شخص بالتحقق من ميزات وممارسات أمان المتصفح.
  • يوفر المستعرض أدوات أمان إضافية ، مثل برامج حظر البرامج النصية وحظر الإعلانات ومكافحة البصمات وحماية التتبع و HTTPS Everywhere.

سلبيات:

  • نظرًا لأنه يستند إلى Chromium ، فقد يكون Brave عرضة لنفس التهديدات الأمنية.
  • قد يكون برنامج الإعلانات الاختياري "أفضل" من الإعلانات التقليدية ، لكنه لا يزال يثير الكثير من الأسئلة.

4. Epic

تم تطوير Epic (لا علاقة للمطور Fortnite) بواسطة Hidden Reflex باستخدام Chromium. على عكس Brave ، فإن شفرة المتصفح الخاص ليست مفتوحة المصدر. وبالتالي ، لا توجد طريقة للتحقق من ميزات الخصوصية.

تتمتع Epic بسمعة قوية بين دعاة التصفح الخاصين. وحتى الآن على الأقل ، حافظت على كلمتها. المتصفح كتل الآلاف من بتتبع. كما أنه يحتفظ عداد منع تعقب الحية على الصفحة الرئيسية لكل جلسة.

هناك شيء يميز Epic عن العديد من خيارات التصفح الخاصة الأخرى وهو أنه يشبه إلى حد كبير VPN. يحول المستعرض حركة مرور المستخدم عبر خوادمه أولاً ويفصل عنوان IP الأصلي عن الطلب. ميزة أخرى تشبه VPN مفيدة هي زر الوكيل. إذا قمت بتشغيله ، فسيؤدي إلى تشفير كل حركة المرور الصادرة والواردة.

الايجابيات:

  • يتلقى Epic تحديثات أمان تستند إلى Chromium من Google.
  • إنه يمنع أجهزة التتبع ويستخدم نموذجًا من HTTPS Everywhere.
  • يخفي المتصفح أيضًا عناوين IP للمستخدمين.
  • لديه ميزة تشفير البيانات التي تحمي البيانات المرسلة من خلال المتصفح.


سلبيات:

  • تفقد بعض الميزات المريحة نظرًا لطريقة عمل هذا المتصفح. لكن أولئك الذين يوافقون على التضحية ببعض الراحة من أجل الأمن يجب أن يشعروا أنهم في منازلهم.
  • لا توجد طريقة للتحقق من ميزات الأمان والمطالبات في المتصفح.
  • يسبب توجيه حركة المرور عبر خوادم Epic العالمية بعض الكمون ، خاصةً إذا مكنت التشفير.

5. Waterfox

Waterfox هو إصدار تم تجريده من Firefox يستخدم فانيليا Firefox 56 UI وشفرة المصدر المفتوح. يستخدم ميزات الخصوصية والأمان التي تأتي مع نظام Firefox الأساسي ولكنه يلغي أي إضافات غير مرغوب فيها. على سبيل المثال ، قام المطور الوحيد ، Alex Kontos ، بإزالة عناصر التتبع والمراقبة في كود Firefox.

كثير من الناس غير راضين عن بعض ممارسات Firefox. يتضمن ذلك جمع بيانات القياس عن بُعد ، حتى مع إيقاف تشغيل الميزة ، والتثبيت التلقائي للوظائف الإضافية غير المرغوب فيها. على الرغم من تركيزها على الخصوصية وأمانها الممتاز ، فإن Firefox لا يزال لديه بعض الجوانب السلبية. في الوقت نفسه ، لا يوجد لدى Waterfox أي من هذه المشكلات ولن يتم ذلك مطلقًا.

الايجابيات:

  • إن تطبيق واجهة مستخدم Firefox يجعل المتصفح قابلاً للتعرّف عليه وسهل الاستخدام.
  • يزيل Waterfox الكثير من مشكلات الخصوصية المشكوك فيها التي يواجهها مستخدمو Firefox.
  • يدعم المتصفح كلاً من الإضافات القديمة وفايرفوكس الجديدة.
  • يمكن أن تتزامن مع حسابات فايرفوكس العادية.

سلبيات:

  • تستغرق تحديثات Firefox وقتًا أطول قليلاً للوصول.
  • تتوفر تصحيحات أحدث فقط لأحدث إصدارات Firefox ، بينما يستخدم Waterfox Firefox 56. وبالتالي ، قد تظل بعض الثغرات الأمنية وتستغرق بعض الوقت للحصول على إصلاح.

الخاتمة ..

يستمر الأفراد في زيادة وعيهم بكيفية استغلال الأطراف المختلفة لبياناتهم. وبالتالي ، المتصفحات الخاصة هي مستقبل التصفح عبر الإنترنت. لكنك لست بحاجة إلى الانتظار لهذا المستقبل. يمكن أن تتناسب الأمثلة الخمسة للمتصفحات المدرجة هنا مع احتياجات الخصوصية والأمان.

هل هناك خيار "الأفضل" بين جميع الخيارات هنا؟ ليس صحيحا. انهم جميعا تختلف عن بعضها البعض في نواح كثيرة. لا يمكن اعتبار أي من هذه المتصفحات الخاصة جيدة أو سيئة ؛ كل واحد منهم يلبي احتياجات مستخدمين محددين واحتياجاتهم. لذلك ، في النهاية ، كل ذلك يأتي حسب التفضيلات الفردية.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close